Selasa, 21 April 2015

Filled Under:

LEBIH UTAMA SHOLAT BA'DIAH JUM'AT DARI PADA SHOLAT JENAZAH???


a.      Deskripsi Masalah
Di masjid-masjid jamik biasa dilakukan shalat jenazah yang  diumumkan dihalayak jama`ah jum`at. Agar tidak memberatkan para jamaah maka pelaksanaan shalat jenazah itu dilakukan setelah shalat jum`at. Namun, dari beberapa jamaah jum`at ada yang tidak ikut shalat disebabkan setelah shalat jum`at dia langsung melakukan shalat ba`diyah jum`at. Tapi ada juga yang ikut melakukan pelaksanaan shalat karena dia memandang bahwa shalat jenazah itu lebih utama dari pada shalat ba`diyatul jum`at.  Ternyata setelah shalat selesai mayit yang dishalati belum dikafani.
b.      Pertanyaan:
1.      Manakah yang lebih kita utamakan antara shalat janazah dan shalat ba`diyah jum`at ?
2.      Sah atau tidakkah menyolati mayit yang belum dikafani sebagaimana permasalahan di atas ?
c.      Jawaban:
1Yang harus didahulukan adalah shalat janazah.
2.  Yang disayaratkan dalam menyolati mayit ia harus sudah dimandikan. Kalau mayit sudah dimandikan tapi masih belum dikafani maka sah shalat janazahnya namun makruh.
d.      Rujukan:
فَاِئدَة ٌ:الْخُطَبُ الْمَشْرُوْعَةُ عَشْرٌ: خُطْبَةُ الْجُمْعَةِ، وَاْلعِيْدَيْنِ، وَالْكُسُوْفَيْنِ، وَالْاِسْتِسْقَاءِ، وَأَرْبَعٌ فِيْ الْحَجِّ، وَكُلُّهُا بَعْدَ الصَّلَاةِ إِلَّا خُطْبَةَ الْجُمْعَةِ وَعَرَفَةَ فَقَبْلَهَا، وَكُلٌّ مِنْهَا ثِنْتَانِ إِلَّا الثَّلَاثَةَ الْبَاقِيَةَ فِيْ الْحَجَِّ فَفُرَادَى، وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلىَ الشَّخْصِ فَرْضٌ وَصَلاةُ كُسُوْفٍ أَوْ خُسُوْفٍ، فَإِنْ كَانَ وَقْتُ الْفَرْضِ وَاسِعاً قَدَّمَ الْكُسُوْفَ أَوِ الْخُسُوْفَ لِأَنَّهُ يُخَافُ فَوْتُهَا، وَإِنْ كَانَ وَقْتُ الْفَرْضِ ضَيِّقاً قَدَّمَهُ ثُمَّ الْكُسُوْفَ أَوْ الْخُسُوْفَ إِنْ لَمْ يَفُتْ، وَلَوِ اجْتَمَعَ عِيْدٌ وَجَنَازَةٌ أَوْ كُسُوْفٌ وَجَنَازَةٌ قُدَِّمتِ الْجَنَازَةُ فِيْهِمَا خَوْفاً مِنْ تَغَيُّرِ الْمَيَِّتِ لِأَنَّهُ مَظَنَّةٌ لِلتَّغَيُّرِ: هَذَا إِذَا حَضَرَتْ وَحَضَرَ الْوَلِيُّ، وِإِلَّا أَفْرَدَ الْإِمَامُ جَمَاعَةً يَنْتَظِرُوْنَهَا وَاشْتَغَلَ مَعَ الْبَاقِيْنَ بِغَيْرِهَا، وَالْعِيْدُ مَعَ الْكُسُوْفِ كَالْفَرْضِ مَعَهُ لِأَنَّ الْعِيْدَ أَفْضَلُ مِنْهُ، وَلَِو اجْتَمَعَ فَرْضٌ وَجَنَازَةٌ وَلَمْ يَخَفْ تَغَيَّرَ الْمَيِّتِ، فَإِنْ كَانَ وَقْتُ الْفَرْضِ وَاسِعاً وَجَبَ تَقْدِيْمَ الْجَنَازَةِ، وَإِنْ كَانَ َوقْتُ الْفَرْضِ ضَيِّقاً وَجَبَ تَقِْدْيُم الْفَرْضِ، فَلَوْ خِيْفَ تَغَيَّرُ الْمَيِّتِ وَجَبَ تَقْدِيْمُ الْجَنَازَةِ عَلَى الْفَرْضِ وَإِنْ خِيْفَ فَوْتُ وَقْتِهِ. (نهاية الزين،  صـ  111)

وَلَوْ حَضَرَتْ جَنَازَةٌ وَجُمْعَةٌ وَلَمْ يَضِقِ الْوَقْتُ قُدِّمَتِ الْجَنَازَةُ بِلَا خِلَافٍ نَصَّ عَلَيْهِ وَاتَّفَقُوْا عَلَيْهِ لمَاذَ كَرْنَاهُ وَاِنْ ضَاقَ وَقْتُ الْجُمْعَةِ قُدِّمَتْ عَلَى الْمَذْهَبِ الصَّحِيْحِ الْمَنْصُوْصِ فِيْ الْاُمِّّ وِبِهِ قَطَعَ الْجَمَاهِيْرُ وَنَقَلَ اِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَغَيْرُهُ عَنِ الشَّيْخِ أَبِى مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِى تَقْدِيَم الْجَنَازَةِ لِاَنَّ الْجُمْعَةَ لَهَا بَدَلٌ وَهَذَا غَلَطٌ لِاَنَّهُ وَاِنْ كَانَ لَهَا بَدْلٌ لَا يَجُوْزُ اِخْرَاجُهَا عَنْ وَقْتِهَا عَمْدًا. ( المجموع شرح المهذب،  جـ  6/ صـ  125)

وَمِنْهُ يُعْلَمُ أَنَّ النَّاسَ مُخْطِئُونَ فِيمَا يَفْعَلُونَ الْآنَ مِنْ تَأْخِيرِ الْجِنَازَةِ مَعَ اتِّسَاعِ وَقْتِ الْفَرْضِ قَالَ الْعِرَاقِيُّ وَهَذَا خَطَأٌ ظَاهِرٌ يَجِبُ اجْتِنَابُهُ عَمِيرَةُ . (حاشية البجيرمى على شرح المنهج،  جـ  1/ صـ  436)

وَإِنْ اجْتَمَعَ عليه صَلَوَاتٌ ثِنْتَانِ فَأَكْثَرُ ولم يَأْمَنْ الْفَوَاتَ قَدَّمَ الْأَخْوَفَ فَوْتًا ثُمَّ الْآكَدَ فَيُقَدِّمُ فِيمَا لو اجْتَمَعَ عليه فَرِيضَةُ نَذْرٍ فَعَلَهَا في وَقْتِ الْعِيدِ وَجِنَازَةٍ وَعِيدٍ وَكُسُوفٍ الْفَرِيضَة - إلى ان قال- وَعِنْدَ أَمْنِ الْفَوَاتِ إذَا اجْتَمَعَ عليه جِنَازَةٌ وَكُسُوفٌ وَفَرِيضَةٌ أو عِيدٌ تُقَدَّمُ الْجِنَازَةُ. (شرح الروض الطالب،  جـ  1/ صـ 287)

"وَيُشْتَرَطُ فِيْهَا شُرُوْطُ الصَّلَاةِ" لِأَنَّهَا صَلَاةٌ، وَيُشْتَرَطُ أَيْضًا تَقَدَّمُ غَسْلِ الَْمِّيتِ أَوْ تَيَمُّمِهِ بِشَرْطِهِ لَا تَكْفِيْنِهِ لَكِنْ تُكْرَهُ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ قَبْلَ التَّكْفِيْنِ. (المنهاج القويم،  جـ 1/ صـ 13)


وَلَوْ تَعَارَضَ جَمْعٌ فَيَنْبَغِي تَقْدِيمُ الْحُرَّةِ ثُمَّ الرَّقِيقَةِ ثُمَّ الْخُنْثَى الْحُرِّ ثُمَّ الرَّقِيقِ ، ثُمَّ الْأَمْرَدِ ثُمَّ الرَّجُلِ ، وَيُقَدَّمُ مَنْ سَتَرَ جَمِيعَ عَوْرَتِهِ وَلَوْ رَجُلًا عَلَى مَنْ يَسْتُرُ بَعْضَهَا ، وَيُقَدَّمُ الْمُصَلِّي عَلَى الْمَيِّتِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ بَعْدَ فَرَاغِ الصَّلَاةِ يُكَفَّنُ بِهِ ، هَكَذَا ذَكَرَهُ الْعَلَّامَةُ ابْنُ قَاسِمٍ. (حاشية قليوبي، جـ 1/صـ 203)

 

Sumber Dari Musyawaroh Para Santri Sidogiri

Comments

0 komentar:

Posting Komentar