TKW
TIDAK BISA SHALAT
a.
Deskripsi Masalah
Para
TKW di hongkong terkena najis mughalladzah (najis berat) akibat
menyentuh daging babi atau memandikan anjing, mereka tidak bisa mensucikan diri
dari najis tersebut seperti dalam ketentuan fiqh, yakni dibersihkan dengan
air tujuh kali salah satunya dicampur
dengan debu. Tegasnya, para TKW menjalankan shalat dalam keadan tidak suci dari
najis mughalladzah (para TKW yang beragama Islam di singapura dan Taiwan
nasibnya hampir sama). Hal itu disebabkan beberapa factor sebagai berikut;
ü
Para TKW tinggal di apartemen atau rumah
majikan yang letaknya di lantai 10-25.
ü
Di sekitar lantai bawah apartemen
sekalipun, debu sulit ditemukan karena
pada umumnya halaman atau gang yang memisahkan apartemen satu dengan yang lain
ditutup lantai, paving bahkan aspal.
b.
Pertanyaan:
Sahkah
shalat mereka di Hongkong?
c.
Jawaban:
Shalatnya
sah karena Lihurmat al-Wakti namun wajib qadla’.
d.
Rujukan:
( وَمَنْ لَمْ يَجِدْ مَاءً وَلَا تُرَابًا ) كَالْمَحْبُوسِ فِي مَوْضِعٍ
لَيْسَ فِيهِ وَاحِدٌ مِنْهُمَا ( لَزِمَهُ فِي الْجَدِيدِ أَنْ يُصَلِّيَ الْفَرْضَ
) لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ ( وَيُعِيدَ ) إذَا وَجَدَ أَحَدُهُمَا : يُنْدَبُ لَهُ الْفِعْلُ.
وَالثَّانِي : يَحْرُمُ وَيُعِيدُ عَلَيْهِمَا. وَالثَّالِثُ : يَجِبُ وَلَا يُعِيدُ.
حَكَاهُ فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ ، وَاخْتَارَهُ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ فِي عُمُومِ
قَوْلِهِ : كُلُّ صَلَاةٍ وَجَبَ فِعْلُهَا فِي الْوَقْتِ مَعَ خَلَلٍ لَمْ يَجِبْ
قِصَاؤُهَا فِي قَوْلٍ قَالَ بِهِ الْمُزَنِيّ ، وَهُوَ الْمُخْتَارُ لِأَنَّهُ أَدَّى
وَظِيفَةَ الْوَقْتِ ، وَإِنَّمَا يَجِبُ الْقَضَاءُ بِأَمْرٍ جَدِيدٍ ، وَلَمْ يَثْبُتْ
فِيهِ شَيْءٌ. وَذَكَرَ فِيهِ وَفِي الْفَتَاوَى عَلَى الْجَدِيدِ أَنَّهُ إنَّمَا
يُعِيدُ بِالتَّيَمُّمِ فِي مَوْضِعٍ يَسْقُطُ بِهِ الْفَرْضُ ، فَإِنْ كَانَ فِيمَا
لَا يَسْقُطُ بِهِ لَمْ تَجِبْ الْإِعَادَةُ إذْ لَا فَائِدَةَ فِيهَا ، وَاحْتُرِزَ
بِالْفَرْضِ عَنْ النَّفْلِ ، فَلَيْسَ لَهُ فِعْلُهُ قَطْعًا. (حاشيتا قليوبي
– وعميرة، جــ 1/صــ 489)
وَ
مَنْ عَلَيْهِ نَجَاسَةٌ لاَ يُعْفَى عَنْهَا وَ لاَ يَقْدِرُ عَلَى إزَالَتِهَا وَ
الْمَرْبُوْطُ عَلَى خَشَبَةٍ وَ مَنْ شُدَّ وِثَاقُهُ وَ اْلغَرِيْقُ وَ مَنْ حُوِّلَ
عَنِ اْلقِبْلَةِ أوْ أُكْرِهَ عَلىَ الصَّلاَةِ مُسْتَدْبِرًا أوْ قَاعِدًا فَكُلُّ
هَؤُلاَءِ تَجِبُ عَلَيْهِمْ اْلإعَادَةُ لِنُدُوْرِ هَذِهِ اْلأعْذَارِ. (الأشباه
والنظائر – شافعي، صــ 629)
( قَوْلُهُ مَا دَامَ يَرْجُو مَاءً أَوْ تُرَابًا
) لَا يَخْفَى أَنَّهُ لَا بُدَّ مِنْ طَلَبِهِمَا عَلَى التَّفْصِيلِ فِي الطَّالِبِ
فَإِذَا طَلَبَ وَلَمْ يَجِدْ وَاحِدًا مِنْهُمَا فَإِنْ وَصَلَ إلَى حَدِّ الْيَأْسِ
عَادَةً مِنْ أَحَدِهِمَا صَلَّى ، وَلَوْ أَوَّلَ الْوَقْتِ وَإِلَّا لَمْ يُصَلِّ
إلَّا بَعْدَ ضِيقِ الْوَقْتِ وَإِذَا تَلَبَّسَ بِالصَّلَاةِ فِي الْحَالَيْنِ ، ثُمَّ
تَوَهَّمَ وُجُودَ الْمَاءِ بِأَنْ حَدَثَ مَا يَحْتَمِلُ مَعَهُ ذَلِكَ بَطَلَتْ.
وَأَمَّا مُجَرَّدُ احْتِمَالِ وُجُودِ الْمَاءِ فَلَا يَنْبَغِي أَنْ يُبْطِلَهَا
حَيْثُ لَا رَجَاءَ وَلَا حُدُوثَ مَا يُحْتَمَلُ مَعَهُ الْوُجُودُ لِلْمَاءِ. (تحفة
المحتاج في شرح المنهاج، جــ 4/صــ 158)