BUKA
PUASA KARENA RADIO, HARAM?
Perbedaan
letak geografis suatu daerah menimbulkan problematika dalam permasalahan fiqh.
Khususnya di bulan Ramadan. Karena tidak sedikit di kalangan masyarakat, ketika
menjelang waktu maghrib mereka duduk di depan radio, guna mendengarkan azan
maghrib. Padahal azan maghrib yang mereka dengar di radio, bukanlah azan
Maghrib di daerahnya sendiri, melainkan azan Maghrib di daerah lain yang
selisih waktunya kira-kira 2 menit lebih cepat.
b.
Pertanyaan:
1. Bolehkah mengikuti waktu maghribnya
daerah lain yang mendahului daerahnya sendiri?
2. Bolehkah
mengikuti waktu Maghrib hanya berdasarkan radio?
3. Sebenarnya,
apa yang menjadi patokan waktu Maghrib bagi daerah yang tidak mengetahui
tenggelamnya matahari?
c.
Jawaban:
1.
Tidak boleh, karena setiap
daerah memiliki waktu-waktu tersendiri. Kecuali apabila :
ü Daerah yang diikuti baik dekat atau jauh berada di sebelah
barat daerah yang mengikuti.
ü Azan di radio itu menghasilkan al-ilmu bidukhûlil waqti.
2. Tidak boleh, kecuali yakin bahwa muadzinnya adil, mengetahui
waktu, dan tidak sembrono.
3. Diperinci:
ü Daerah yang tidak mengalami ghurub (seperti daerah kutub)
maka waktu shalatnya mengikuti daerah yang paling dekat;
ü Daerah yang mengalami ghurub akan tetapi untuk mengetahui
ghurub secara langsung masih terhalang oleh gunung atau bangunan maka waktu
maghribnya menunggu habisnya bias cahaya matahari;
ü Daerah yang mengalami ghurub dan untuk melihat ghurub tidak
terhalang oleh apapun maka waktu maghribnya adalah dengan tenggelamnya bundaran
matahari meskipun masih ada bias cahaya;
d.
Rujukan:
فَعُلِمَ اَنَّ مَنْ سَمِعَ أَذَانَ إِنْسَانٍ اَوْ اَخْبَرَهُ بِدُخُوْلِ
الْوَقْتِ لَا يَجُوْزُ الْاِعْتِمَادُ عَلَيْهِ اِلَّا اِنْ عُلِمَ اتِّصَافُهُ بِالْعَدَالَةِ
وَمَعْرِفَةُ اْلوَقْتِ وَعَدَمُ تَسَاهُلِهِ فِي ذَلِكَ، وَلَمْ يُكَذِّبْهُ الْحِسُّ
وَالْعَادَةُ وَلَمْ يُعَارِضْ خَبَرُهُ فَلَوْاَخْبَرَ اَوْثَقَ اَوْ اَكْثَرَ بَلْ
اضوْ مِثْلُهُ تَسَاقَطَا وَلَمْ يَجُزْ العَمَلُ بِقَوْلِهِ نَعَمْ لَوِ اعْتَقَدَ
صِدْقَ الْفَاسِقِ وَاجْتَمَتْ فِيْهِ بَقِيّضةَ الشُّرُوْطِ جَازَ الْعَمَلُ بِقَوْلِهِ
مُطْلَقًا وَيَجُوْزُ اِعِتِمِادُ السَّاعَاتِ الْمَضْبُوْطَةِ والْمَنَاكِيْبِ الْمُحَرَّرَةِ
اِذْهُمَا اَقْوَى مِنَ الْاِجْتِهَادِ. (بُغْيَةُ الْمُسْتَرْشِدِيْنَ، صـ 65)
مَرَاتِبُ الْوَقْتِ ثَلَاثَةٌ: العِلْمُ بِنَفْسِهِ أَوْ بِخَبَرِ
الثِّقَةِ عَنْ عِلْمٍ أَوْ بَيْتِ الْإِبْرَةِ الْمَزَاوِلِ الْمُجْرِبَةِ أَوِ السَّاعَاتِ
الْصَحِيْحَةِ ، هَذِهِ الْأَرْبَعَةُ فِي مَرْتَبَةِ الْعِلْمِ بِالْوَقْتِ ، ثُمَّ
الْاِجْتِهَادُ تم تَقْلِيْدُ الْمُجْتَهِدِ وَنَظَمَهَا بَعْضُهُمْ فَقَالَ : قدم
لِنَفْسِكَ عِلْمَ الْوَقْتِ وَاجْتَهدَا مِنْ بَعْدِ ثمت قَلِّدْ فِيْهِ مُجْتَهِدَا
وَالْمَزُوْلات وَبَيْتُ الْإِبْرَةِ إِنْ صُدِّقَا إِخْبَارَ عَدْلٍ بِمَعْنَى الْعِلْمِ
فَاعْتَقِدَا وَمَرَاتِبُ مَعْرِفَةُ الْقِبْلَةِ أَرْبَعَةٌ العِلْمُ بِنَفْسِهِ ثُمَّ
بِقَوْلِ الْثِّقَةِ ثُمَّ الْاِجْتِهَادِ ثُمَّ تَقْلِيْدُ الْمُجْتَهِدِ .) حَاشِيَةُ
الْبُجَيْرَمِي عَلَى الْخَطِيْبِ، جـ 4/ صـ
97)
فَاَوَّلُ وَقْتِ الْمَغْرِبِ إِذَا غَرَبَتِ
الشَّمْسٌ وَتَكَامَلَ غُرُوْبُهَا وَهَذَا لَا خِلَافَ فِيْهِ نَقَل ابْنُ الْمُنْذِرُ
وَخَلَائِقُ لَا يَحْصُوْنَ الْاِجَماعَ فِيْهِ قَالَ اَصْحَابُنَا وَاْلاِعِتِبِارُ
سُقُوْطُ قَرْصِهَا بِكَمَالِهِ وَذَلِكَ ظَاهِرٌ فِي الصَّحْرَاءِ قَالَ الشَّيْخُ
أَبُوْ حَامِدٍ وَالْاَصْحَابُ وَلَا نَظَرَ بَعْدَ تَكَامُلِ الْغُرُوْبِ اِلَي بَقَاءِ
شَعَاعِهَا بَلْ يَدْخُلُ وَقْتُهاَ مَعَ بَقَائِهِ وَأَمَّا فِي اْلُعْمَرانِ وَقلل
الْجِبَالِ فَالِاعْتِبَارُ بِاَنْ لَا يُرَى شَئْ مِنْ شَعَاعِهَا عَلَي الْجُدرْاَن
وقَلَلِ الْجِبَالِ ويقبل الَظَلاَمُ مِنَ الْمَشْرِقِ )المَجْمُوْع، جـ 3/ صـ 29)