Selasa, 21 April 2015

Filled Under:

BUKA PUASA KARENA RADIO; HARAM?

BUKA PUASA KARENA RADIO, HARAM?





      a. Deskripsi Masalah
Perbedaan letak geografis suatu daerah menimbulkan problematika dalam permasalahan fiqh. Khususnya di bulan Ramadan. Karena tidak sedikit di kalangan masyarakat, ketika menjelang waktu maghrib mereka duduk di depan radio, guna mendengarkan azan maghrib. Padahal azan maghrib yang mereka dengar di radio, bukanlah azan Maghrib di daerahnya sendiri, melainkan azan Maghrib di daerah lain yang selisih waktunya kira-kira 2 menit lebih cepat.
b.        Pertanyaan:
1. Bolehkah mengikuti waktu maghribnya daerah lain yang mendahului daerahnya sendiri?
2.    Bolehkah mengikuti waktu Maghrib hanya berdasarkan radio?
3.  Sebenarnya, apa yang menjadi patokan waktu Maghrib bagi daerah yang tidak mengetahui tenggelamnya matahari?

c.        Jawaban:
1.    Tidak boleh, karena setiap daerah memiliki waktu-waktu tersendiri. Kecuali apabila :
ü  Daerah yang diikuti baik dekat atau jauh berada di sebelah barat daerah yang mengikuti.
ü  Azan di radio itu menghasilkan al-ilmu bidukhûlil waqti.
2.    Tidak boleh, kecuali yakin bahwa muadzinnya adil, mengetahui waktu, dan tidak sembrono.
3.    Diperinci:
ü  Daerah yang tidak mengalami ghurub (seperti daerah kutub) maka waktu shalatnya mengikuti daerah yang paling dekat;
ü  Daerah yang mengalami ghurub akan tetapi untuk mengetahui ghurub secara langsung masih terhalang oleh gunung atau bangunan maka waktu maghribnya menunggu habisnya bias cahaya matahari;
ü  Daerah yang mengalami ghurub dan untuk melihat ghurub tidak terhalang oleh apapun maka waktu maghribnya adalah dengan tenggelamnya bundaran matahari meskipun masih ada bias cahaya;
d.        Rujukan:
فَعُلِمَ اَنَّ مَنْ سَمِعَ أَذَانَ إِنْسَانٍ اَوْ اَخْبَرَهُ بِدُخُوْلِ الْوَقْتِ لَا يَجُوْزُ الْاِعْتِمَادُ عَلَيْهِ اِلَّا اِنْ عُلِمَ اتِّصَافُهُ بِالْعَدَالَةِ وَمَعْرِفَةُ اْلوَقْتِ وَعَدَمُ تَسَاهُلِهِ فِي ذَلِكَ، وَلَمْ يُكَذِّبْهُ الْحِسُّ وَالْعَادَةُ وَلَمْ يُعَارِضْ خَبَرُهُ فَلَوْاَخْبَرَ اَوْثَقَ اَوْ اَكْثَرَ بَلْ اضوْ مِثْلُهُ تَسَاقَطَا وَلَمْ يَجُزْ العَمَلُ بِقَوْلِهِ نَعَمْ لَوِ اعْتَقَدَ صِدْقَ الْفَاسِقِ وَاجْتَمَتْ فِيْهِ بَقِيّضةَ الشُّرُوْطِ جَازَ الْعَمَلُ بِقَوْلِهِ مُطْلَقًا وَيَجُوْزُ اِعِتِمِادُ السَّاعَاتِ الْمَضْبُوْطَةِ والْمَنَاكِيْبِ الْمُحَرَّرَةِ اِذْهُمَا اَقْوَى مِنَ الْاِجْتِهَادِ. (بُغْيَةُ الْمُسْتَرْشِدِيْنَ، صـ 65)
مَرَاتِبُ الْوَقْتِ ثَلَاثَةٌ: العِلْمُ بِنَفْسِهِ أَوْ بِخَبَرِ الثِّقَةِ عَنْ عِلْمٍ أَوْ بَيْتِ الْإِبْرَةِ الْمَزَاوِلِ الْمُجْرِبَةِ أَوِ السَّاعَاتِ الْصَحِيْحَةِ ، هَذِهِ الْأَرْبَعَةُ فِي مَرْتَبَةِ الْعِلْمِ بِالْوَقْتِ ، ثُمَّ الْاِجْتِهَادُ تم تَقْلِيْدُ الْمُجْتَهِدِ وَنَظَمَهَا بَعْضُهُمْ فَقَالَ : قدم لِنَفْسِكَ عِلْمَ الْوَقْتِ وَاجْتَهدَا مِنْ بَعْدِ ثمت قَلِّدْ فِيْهِ مُجْتَهِدَا وَالْمَزُوْلات وَبَيْتُ الْإِبْرَةِ إِنْ صُدِّقَا إِخْبَارَ عَدْلٍ بِمَعْنَى الْعِلْمِ فَاعْتَقِدَا وَمَرَاتِبُ مَعْرِفَةُ الْقِبْلَةِ أَرْبَعَةٌ العِلْمُ بِنَفْسِهِ ثُمَّ بِقَوْلِ الْثِّقَةِ ثُمَّ الْاِجْتِهَادِ ثُمَّ تَقْلِيْدُ الْمُجْتَهِدِ .) حَاشِيَةُ الْبُجَيْرَمِي عَلَى الْخَطِيْبِ،  جـ 4/ صـ 97)
فَاَوَّلُ وَقْتِ الْمَغْرِبِ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسٌ وَتَكَامَلَ غُرُوْبُهَا وَهَذَا لَا خِلَافَ فِيْهِ نَقَل ابْنُ الْمُنْذِرُ وَخَلَائِقُ لَا يَحْصُوْنَ الْاِجَماعَ فِيْهِ قَالَ اَصْحَابُنَا وَاْلاِعِتِبِارُ سُقُوْطُ قَرْصِهَا بِكَمَالِهِ وَذَلِكَ ظَاهِرٌ فِي الصَّحْرَاءِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُوْ حَامِدٍ وَالْاَصْحَابُ وَلَا نَظَرَ بَعْدَ تَكَامُلِ الْغُرُوْبِ اِلَي بَقَاءِ شَعَاعِهَا بَلْ يَدْخُلُ وَقْتُهاَ مَعَ بَقَائِهِ وَأَمَّا فِي اْلُعْمَرانِ وَقلل الْجِبَالِ فَالِاعْتِبَارُ بِاَنْ لَا يُرَى شَئْ مِنْ شَعَاعِهَا عَلَي الْجُدرْاَن وقَلَلِ الْجِبَالِ ويقبل الَظَلاَمُ مِنَ الْمَشْرِقِ  )المَجْمُوْع،  جـ 3/ صـ 29)
Comments

0 komentar:

Posting Komentar